أحكام صلاة الاستسقاء

مقدمة حول أحكام صلاة الاستسقاء

جعل الله حياة الكائنات مرتبطة بالماء بقوله: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، ولكن قد يصيب الناس جفاف أو عدم المطر، فيلجؤون إلى الله تعالى يسألونه الماء من السماء، والإسلام بين لهذا المر أحكامه ووقته وكيفيته، وهو ما سنتناوله من أحكام صلاة الاستسقاء في هذا المقال.

ما هي صلاة الاستسقاء وما حكمها

تعريف الاستسقاء في اللغة: طلب السقيا، وفي الشرع: هو طلب السقي من الله تعالى بمطر عند حاجة العباد إليه على صفة مخصوصة، أي بصلاة وخطبة واستغفار وحمد وثناء.

أما سبب صلاة الاستسقاء: فهو قلة الأمطار وشح المياه، والشعور بحاجة الزرع الحيوان للسقيا والشرب.

 وبسبب انشغال الناس وغفلتهم عن ربهم، وانتشار المعاصي بينهم، فيحتاج الأمر للعودة إلى الله وللتوبة والاستغفار والتضرع إلى الله، فيحدث الله المنع من بعض نعمه ليذكر عباده.

هل ذكرت صلاة الاستسقاء في القرآن

ذكر الله استسقاء موسى لقومه، وذكر على لسان نوح في سورة نوح فقال تعالى عن نوح: {فقلت: استغفروا ربكم، إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهاراً} وقال عن موسى في سورة البقرة: {وإذ استسقى موسى لقومه، فقلنا: اضرب بعصاك الحجر..} وقال عن موسى في سورة هود: {ويا قوم استغفروا ربكم، ثم توبوا إليه، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويزدكم قوة إلى قوتكم}.

حكم صلاة الاستسقاء

بين العلماء أحكام صلاة الاستسقاء، وهل صلاة الاستسقاء واجبة؟ أم هي سنة؟

ذكر الحنفية: أن صلاة الاستسقاء جائزة وليست سنة ولا مندوبة، لأن الاستسقاء عندهم داء واستغفار، يؤدى فرادى بلا جماعة بلا خطبة.

وعند الجمهور والصاحبان من الحنفية: صلاة الاستسقاء عندهم سنة مؤكدة في الحضر والسفر عند الحاجة، وهي ثابتة بسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلم وخلفائه رضي الله عنهم. ويمكن أن تكرر الصلاة في أيام مرة واثنين وأكثر إن تأخر السقي، إلى أن يسقيهم الله تعالى.

ودليل سنيتها أحاديث متعددة، منها حديث ابن عباس: أن النبي صلّى الله عليه وسلم صلى في الاستسقاء ركعتين، كصلاة العيد

كيفية صلاة الاستسقاء

من أحكام صلاة الاستسقاء بيان كيف تصلى صلاة الاستسقاء عند المالكية والشافعية والحنابلة عدا الحنفية؟ اتفق جمهور الفقهاء غير أبي حنيفة على أن صلاة الاستسقاء تصلى ركعتان بجماعة في المصلى في الصحراء خارج العمران، بدون أذان ولا إقامة، بل ينادى لها (الصلاة جامعة)، لأن رسول الله صلّى الله عليه وسلم لم يصلها إلا في الصحراء، ، ويجهر فيهما بالقراءة كصلاة العيد، بعدد تكبيراته عند الشافعية والحنابلة بعد الافتتاح قبل التعوذ، سبعا تكبيرات في الركعة الأولى، وخمساً في الركعة الثانية برفع يديه ووقوفه بين كل تكبيرتين كآية معتدلة،

ويجعل عند المالكية والشافعية، والصاحبين من الحنفية في المشهور الاستغفار بدل التكبير.

ويجهر في الصلاة ويقرأ ما شاء، كما في العيدين، والأفضل أن يقرأ فيهما عند المالكية بسبح اسم ربك الأعلى، والشمس وضحاها، وعند الحنابلة والصاحبين من الحنفية مثلما يقرأ في صلاة العيد بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية

متى يكون وقت صلاة الاستسقاء

ليس لصلاة الاستسقاء وقت معين، ولا تختص بوقت العيد، إلا أنها لا تفعل في وقت النهي عن الصلاة، بغير خلاف؛ لأن وقتها متسع، فلا حاجة إلى فعلها في وقت النهي. ويسن فعلها أول النهار، وقت صلاة العيد، لحديث عائشة: (أنه صلّى الله عليه وسلم خرج حين بدا حاجب الشمس)

وأما حكم صلاة الاستسقاء يوم الجمعة فلا فرق في أن تكون يوم الجمعة أو في يوم آخر.

أحكام صلاة الاستسقاء للنساء: يستحب خروج الأطفال وكبار السن من العجائز والشيوخ، ومن لا هيئة لها من النساء، بينما يكره خروج الشابات والنساء ذوات الهيئة خوفا من الفتنة؛ لأن دعاءهم أقرب إلى الإجابة، إذ الكبير أرق قلباً، والصغير لا ذنب عليه، ولقوله صلّى الله عليه وسلم: (وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم).

أحكام صلاة الاستسقاء في البيت

الأصل والأكمل أن تصلى صلاة الاستسقاء للرجال والنساء جماعة مع الناس، لكن يجوز أن يصليها الرجل مع أهله في البيت، كما يجوز أن يصليها الرجل أو المرأة مفردا دون جماعة.

خطبة صلاة الاستسقاء:

ذكر العلماء من أحكام صلاة الاستسقاء خطبتها، واختلفوا في ذلك، فلا يوجد خطبة لصلاة الاستسقاء عند الحنفية إنما فقط دعاء وتضرع واستغفار، بينما يرى الجمهور والصاحبان من الحنفية أن الأمام يخطب في الناس بعد الصلاة خطبتين كيوم الجمعة والعيد لقول ابن عباس: صنع رسول الله صلّى الله عليه وسلم في الاستسقاء كما صنع في العيدين، وعند الحنفية خطبة واحدة فقط.

دعاء صلاة الاستسقاء

الدعاء من أحكام صلاة الاستسقاء، وقد وردت عدة أدعية للاستسقاء منها:

  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً مَريعاً، غَدَقاً، مجلِّلاً، سَحَّاً، طَبَقاً دائماً، جاء هذا عن ابن عباس.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والخلق من اللأواء (شدة الجوع)، والجَهد (قلة الخير وسوء الحال)، والضنك (أي الضيق)، ما لا نشكو إلا إليك.
  • اللهم أنبت لنا الزرع، وأدرّ لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض. اللهم ارفع عنا الجهد والعُرْي والجوع، واكشف عنا من البلاء، ما لا يكشفه غيرك.
  • اللهم إنا نستغفرك، إنك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدراراً أي دراً، والمراد مطراً كثيراً.

فضل صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء أو الاستسقاء بالدعاء هو اعتراف بحاجة الإنسان وعجزه أما مرادات الله تعالى، وطلب الماء الذي هو سبيل الحياة وأن باب ذلك هو فقط باب الله تعالى.

أحكام صلاة الاستسقاء عند الشيعة

صلاة الاستسقاء عند الشيعة مستحبة عند وجود سببها من قلة الأمطار ومنع السماء وعطش النبات والحيوان، وهي عندهم كصلاة العيدين، ركعتين تؤدى فرادى وجماعة، يكون في الركعة الأولى خمس تكبيرات وفي الثانية أربع تكبيرات، بين كل تكبيرة وتكبيرة قنوت.

وعندم لا تصلى النوافل جماعة، وصلاة الاستسقاء من النوافل فلا تصلى جماعة.

قد يهمك الاطلاع على مقال: أحكام صلاة التراويح

You might also like