أحكام صلاة الجمعة

من بين الصلوات الواجبة والمفروضة صلاة الجمعة، والتي تؤدى بدلا عن الظهر من يوم الجمعة وفي وقتها، وفي هذا المقال نتعرف على أحكام صلاة الجمعة وفضلها وكيفية أداءها.

حكم صلاة الجمعة

حكم صلاة الجمعة واجبة أم سنة؟ أم هل صلاة الجمعة فرض؟

من أحكام صلاة الجمعة أنها فرض عين ثبتت بالدليل القطعي، وهي فرض مستقل عن صلاة الظهر، وهيآكد من صلاة الظهر ولا تنعقد بنية الظهر، ويكفر جاحدها، ودليل فرضية صلاة الجمعة قوله تعالى: {ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة، فاسعوا إلى ذكر الله، وذروا البيع}. فأمر بالسعي، والأمر يقتضي الوجوب، وقد أجمع المسلمون على وجوب الجمعة.

حكم ترك صلاة الجمعة: تارك صلاة الجمعة يستحق العقاب لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد هممت أن آمُر رجلاً يُصلّي بالناس، ثم أحّرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم).

حكم صلاة الجمعة للمسافر

لا تجب صلاة الجمعة على المسافر طالما لم ينو الإقامة لأن الإقامة في محل الجمعة شرط من شروط صلاة الجمعة كما أن من شروط صلاة الجمعة الذكورة والحرية والسلامة من الأعذار، وفي هذا جواب لسؤال ومتى تلغى صلاة الجمعة؟  وكذلك تسقط عمن حضر صلاة العيد يوم الجمعة لغير الإمام.

وشروط صلاة الجمعة : ذكر الفقهاء من أحكام صلاة الجمعة شروطها مع الاختلاف في تفصيلاتها، وهي:

أن تكون وقت الظهر، أن تكون صلاة الجمعة في مصر، أن تكون في جماعة، الإذن من الأمام أو نائبه، أن تكون بالإمام الجامع، عدم تعدد الجمع، الخطبة.

فضل صلاة الجمعة

الحكمة من صلاة الجمعة، شرعت لتجمع المسلمين وتعارفهم وتوحيد كلمتهم والتدريب على الطاعة والتزام أمر الجماعة،  ومن فضل يومها حديث مرفوع: (يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها، وأعظم عند الله من يوم الفطر، ويوم الأضحى)، وورد في فضلها أيضا حديث: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه دخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة).

أداء الجمعة بآدابها يغفر للمؤمن ما بين الجمعتين، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفِّرات ما بينهن إذا اجتُنِبت الكبائر

تجب صلاة الجمعة على كل مكلف (بالغ عاقل) حر، ذكر، مقيم غير مسافر، بلا مرض ونحوه من الأعذار، سمع النداء.

وذكر الفقهاء من أحكام صلاة الجمعة المستثنين من صلاة الجمعة فلا تجب على صبي ومجنون ونحوه، وعبد، وامرأة ومسافر، ومريض، وخائف وأعمى.

كيف نصلي صلاة الجمعة

يبدأ السعي لصلاة الجمعة بالنداء الأول وإن كان بعيد الدار يسعى مبكرا بقدر ما يدرك الفريضة، ويسن التبكير للجمعة وله درجات.

ومن أحكام صلاة الجمعة ركعتان وخطبتان لقول عمر: “صلاة الجمعة ركعتان، تمام غير قصر، وقد خاب من افترى”، وللجواب عن سؤال صلاة الجمعة كم ركعة، نقول صلاة الجمعة ركعتان بقراءة جهرية إجماعاً، والخطبة: فرض كالصلاة وهي خطبتان قبل الصلاة، تنوبان عنركعتي من فرض الظهر وهذا جواب للسؤال لماذا صلاة الجمعة ركعتين، والخطبة شرط في صحة الجمعة على الأصح، وأقل ما يسمى خطبة عند العرب، تشمل على حمد لله تعالى وصلاة على رسوله، ووعظ في أمور الدين والدنيا، وقرآن. ويسن قبلها أربع ركعات اتفاقاً، وبعدها عند الجمهور غير المالكية أربع أيضاً.

أين تؤدى صلاة الجمعة

 الأصل أن تؤدى صلاة الجمعة في المسجد، أو فنائه أو ساحة المسجد أو الطريق المتصل في المسجد إن ضاق المسجد بالمصلين.

أما صلاة الجمعة في البيت: إذا لم يصل الرجل صلاة الجمعة مع جماعة المسلمين أو ذهب وقتها فصلاها في البيت يصليها ظهرا عاديا ، أما كم عدد ركعات صلاة الجمعة في البيت،  فيصليها أربعا ظهرا، وكذلك المرأة فالسائل كيف تصلى صلاة الجمعة للمرأة؟ أو كيفية صلاة الجمعة للنساء، فللنساء أن يحضرن الجمعة في المسجد، لكن إن صلين قي البيت فيصلينها ظهرا.

وقت صلاة الجمعة

متى يبدأ وقت صلاة الجمعة؟ ومتى ينتهي؟من أحكام صلاة الجمعة  أنها تؤدى وقت صلاة الظهر، فتصح في وقت الظهر ولا تصح بعده ولا تقضى صلاة الجمعة إذا ذهب وقتها، والجمعة والظهر فرْضا وقت واحد .

صلاة الجمعة عند الشيعة

يعتبر الشيعة من أحكام صلاة الجمعة أنها  واجبة في حال وجود الإمام المعصوم أو من ينوب عنه، أما مع غيبة المهدي عندهم فحكم الجمعة عندهم على ثلاثة أقوال:

الأول: وهو قول كبار مراجع الشيعة، فيقولون بالوجوب التخييري بينها وبين صلاة الظهر، مع غالبية من يقولون بالوجوب.

الثاني: واجبة وجوبا عينيا  على المكلفين جميعا، وهذا القول يوافق قول أهل السنة.

الثالث: تحرم صلاة الجمعة مطلقا في حال غيبة الإمام المعصوم، وهو قول عدد من علماء الشيعة.

قد يهمك الاطلاع على مقال: معلومات عن صلاة العيد

You might also like