دول انفصلت عن الدولة العباسية

نبذة عن دول انفصلت عن الدولة العباسية

منذ تأسيس الدولة العباسية على يد أبي العباس عبدالله السفاح سنة 749م، وإلى نهاية الدولة العباسية 1517م والتي قامت بعد القضاء على الدولة الأموية، ظهرت في مرحلة ضعفها دول انفصلت عن الدولة العباسية وجرت بينهم معارك، وفي هذا المقال سنعرض لأهم هذه الدول التي قامت ضد الدولة العباسية.

من المدن التي تم فتحها في عهد الدولة العباسية

توسعت الفتوحات في زمن القوة في الدولة العباسية فشملت بلادا ومدنا نذكر منها: بلاد الهند وفيها من المدن المفتوحة خاصة زمن امأمون حيث فتحت قندهار وكشمير والملتان ، وفي الاناضول فتحت عمرية زمن المعتصم بالله، وأنقرة ودفع اهلها الجزية للمسلمين،

كما أنشئت عدة مدن اعتبرها العباسيون هامة بالنسبة لهم، هي بغداد والتي جعلوها عاصمة لدولتهم،  وسامراء وهي العاصمة زمن المعتصم بالله والتي تبعد 100 كيلو متر عن بغداد، كما أسس المنصور مدينة قريبة من الرقة على حوض الفرات اسمها الرافقة، وجعل لها سورا يحيط بها.

ماهي الدول التي قامت في عهد الخلافة العباسية؟

نتيجة لضعف الدولة العباسية ظهرت دول انفصلت عن الدولة العباسية، وهي قسمين:

من الدوال التي انفصلت عن الدولة العباسية مع اعترافها بالتبعية لها في بلاد الشام، كولة الأدارسة والسلاجقة، لكن ما هي أول الدول التي استقلت عن الدولة العباسية؟

أول دول انفصلت عن الدولة العباسية هي الدولة الأموية في الأندلس، وسنذكر من الدول الأخرى:

دولة الأدارسة

ما سبب ظهور دولة الأدارسة: بعد سيطرة العباسيين على الحكم من بني أمية، ظهرت عدة دعوات تنادي بأحقية أولاد علي بن أبي طالب بالخلافة، وظهر العلويون الذين قمعهم العباسيون وشردوهم، ففروا إلى المغرب الأقصى، ومؤسس دولة الأدارسة هو إدريس الأول، هو أحد ابناء عبد الله بن حسن، الفارين من بطش العباسيين إلى المغرب، واسمه إدريس، يعتبر المؤسس لدولة الأدارسة في المغرب الأقصى.

متى نشأت دولة الأدارسة: دولة الأدارسة هي من ثاني الدول انفصلت عن الدولة العباسية، وقد سبقتها الدولة الأموية في الأندلس، نشأت في المغرب مستفيدة من تعاطف وحب أهل المغرب لآل البيت وذلك في سنة 172 للهجرة.

متى انتهى حكم الأدارسة : حكمت دولة الأدارسة مدة قرنين من الزمن، وانتهت دولة الأدارسة سنة 308 للهجرة،

على الفاطميين بعد توسعهم.

الدولة الفاطمية

متى نشأت الدولة الفاطمية؟ نشأت سنة 286 للهجرة، وامتد سلطانها على بلاد شاسعة في المغرب وتونس ومصر والشام والحجاز، وسبب تسمية دولتهم بالفاطمية نسبة إلى فاطمة الزهراء واختاروا لون علمهم الأخضر للون الرداء الذي ارتداه علي يوم هجرته وهي من بين دول انفصلت عن الدولة العباسية.

من هو مؤسس الدولة الفاطمية؟: مؤسسها عبيد الله المهدي بالله، وأعلن كأول خليفة شيعي فاطمي، يرجع نسبه إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق كما يدعي الفاطميون. وهذا ما ينكره الأمويون والعباسيون، وقيل يرجع  نسبه للفرس إلى أشهر داعة الإسماعيلية عبد الله بن ميمون القداح.

انتهت الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي وزير الخليفة العضد، من خلال إجراءات قام بها لمحاصرة نفوذهم وذلك بتعليم المذهب الشافعي حتى اندثر المذهب الإسماعيلي في مصر، كما تمكن صلاح الدين الأيوبي من إفشال محاولة الانقلاب عليه في مصر، فانتزع كل صلاحيات الخليفة الفاطمي حتى الدعاء له في يوم الجمعة.

استمر حكم الدولة الفاطمية على مدى ثلاث قرون، حيث كان نهايتها سنة 567 للهجرة ودول انفصلت عن الدولة العباسية وقاتلتها ولم تعلن تبعيتها لها بل جرت بينهما معارك، ومنها الدولة البويهية

الدولة البويهية

متى نشأت الدولة البويهية ؟ من أهم دول انفصلت عن الدولة العباسية الدولة البويهية، نشأت في سنة 333 للهجرة في بلاد إيران والعراق، حتى أخضعوا الخلافة العباسية لسلطانهم وذلك زمن الخليفة العباسي المستكفي، ومؤسس الدولة البويهية: رجل من بلاد الديلم في إيران، شجاع بويه الذي استلم مناصب قيادية فأخذ أولاده السلطة وتوسعوا حتى دخلوا بغداد زمن المستكفي، فسمى الخليفة العباسي القائد البويهي أحمد بمعز الدولة أول أمراء البويهيين في بغداد، وإخوته عماد الدولة وركن الدولة، فأصبحت الخلافة العباسية تحت سيطرة البويهيين.

نهاية الدولة البويهية: بدعوة من الخليفة العباسي لركن الدين طغرل بن سلجوق مؤسس السلطنة السلجوقية، دعاه ليدخل بغداد ويخرج البويهيين منها، وتم ذلك سنة 446 للهجرة.

أهم الثورات التي قامت ضد الدولة العباسية

ظهرت حركات مع ظهور دول انفصلت عن الدولة العباسية، وثورات قامت في أكثر من بقعة في بلاد المسلمين في العراق ومصر

والحجاز وغيرها، ومن أبرز هذه الثورات:

حركة الخوارج في الجزيرة العربية وبلاد الشام: ظهر الخوارج لأول مرة بعد قضية التحكيم بين علي ومعاوية، سنة 37 للهجرة، وقاتلهم علي بن

 أبي طالب لما أكثروا الإفساد في الأرض والقتل وترويع الناس، وانتصر عيهم في معركة النهروان

 سنة 37 للهجرة.

  • سبب ثورة الخوارج: استمر الخوارج في معارضتهم في حكم الأمويين وكذلك في حكم العباسيين ويعتبر الخوارج كل من الأمويين والعباسيين مغتصبين للخلافة ويجب أن تكون الخلافة شورى بين المسلمين.

ثورة العلويين:

من هم العلويون؟ هم أحفاد علي بن أبي طالب، ومؤيديهم الذين يرون ان أل محمد هم الأولى بأن يكونوا خلفاء الدولة الإسلامية، خاصة بعد معركة كربلاء ومقتل الحسين، وتعاطف معهم أهل الكوفة خاصة والعراق عامة، وكانوا يؤيدون أحقية العلويين بالخلافة، لكن الذي حدث هو أن العباسيين قاموا بالثورة وأسقطوا الدولة الأموية واستلموا الخلافة، حاول العباسيون استمالة العلويين إلى جانبهم من خلال تقريبهم بالأعطيات، إلا أن العلويين ظلوا يعارضون الحكم العباسين وكانونا من بين دول انفصلت عن الدولة العباسية.

من هو قائد ثورة العلويين؟ هو محمد بن عبد الله ا لمسمى بالنفس الزكية لشخصيته ونبله وزهده وعبادته، وأخوه إبراهيم. الذين رفضوا المبايعة للعباسيين واعتبروا أن خلافتهم اغتصاب للخلافة، واختفوا عن اعين السلطة.

نتيجة ضغط العباسيين على العلويين وطلب أتباعه منه الإعلان والمواجهة، أعلن محمد النفس الزكية نفسه واليا في المدينة واعتقل والي المدينة العباسي رياح بن عثمان دون إراقة الدماء، واجتمع الناس في مكة والمدينة لمبايعة محمد النفس الزكية، لكن مكان المدينة لا يساهم في تحقيق الانقلاب على الدولة العباسية رغم مكانتها الدينية.

أرسل المنصور أخاه عيسى بن موسى بجيش إلى المدينة فعرض عيسى على محمد النفس الزكية الاستسلام والعفو عنه، لكنه رفض، فدخل جيش المنصور المدينة وقتل محمد واتباعه البالغ عددهم ستمائة رجل.

حركة الزنج:

من هو مؤسس حركة الزنج؟ قائد حركة الزنج رجل فارسي سمى نفسه علي بن محمد، ونسب نفسه لآل البيت، بدأ حياته كشاعر في بلاط الخليفة ثم قام بثورة في البحرين للاستيلاء على الحكم هناك، فلما هزم فر منها وادعى نسبته لآل البيت ليكسب تعاطفا خاصة مع ظهور ضعفالدولة العباسية بسبب ظهور دول انفصلت عن الدولة العباسية.

من قام بثورة الزنج: قام بها خليط من الناس فهي لا تمثل حركة عنصرية أو عرقية، فشارك بها بعض الزنج وبعض العرب من عشائر عربية ناقمة على السلطة، وأهل البادية والقرى.

ما الدافع لقيام بحركة الزنج: هناك دوافع سياسية ناتجة عن رد فعل اتجاه سيطرة الأتراك بسبب تردي أوضاع الخلافة، ودوافع اقتصادية نتيجة الفقر والأوضاع المالية ونشوء طبقة أثرياء وطبقة فقراء. وكذلك دوافع اجتماعية تمثلت في سوء ظروف العمل التي يعيشها العبيد من الأعمال الشاقة مقابل وجبة طعام.

كم استمرت ثورة الزنج؟ قامت حركة الزنج سنة 225 للهجرة، واستمرت أكثر من أربعة عشر سنة،وأخمدت في 270 للهجرة، سيطر علي بن محمد على مساحات واسعة من الأهواز وواسط في زمن الخليفة المعتضد، فوجه الخليفة أخاه أبا أحمد الموفق طلحة بمحاربته فالتقى بمجموعة الزنج فقتل علي بنمحمد ومات الكثير منهم واستسلم الآخرون.

وكان من أهم أسباب سقوط الدولة العباسة ما ذكرنا من ظهور دول انفصلت عن الدولة العباسية وظهور الثورات التي قامت ضدها.

قد يهمك الاطلاع على: نشأة الدولة العباسية

You might also like