علم الحديث رواية ودراية

لم تقتصر عناية العلم بالسنة في الصيانة والحفظ ونشرها وتعليمها، بل نالت العناية أسس المنهج العلمي للرواية: تحملا وأداء، وقد بدأ وضع أسس هذا المنهج في القرآن الكريم والسنة المطهرة، حتى نضج علم الحديث رواية ودراية.

تعريف علم الحديث لغة واصطلاحا

 علم الحديث لغة بمعنى إدراك الحديث، لكن العلماء يطلقونة على علمين هما أقسام علوم الحديث: علم الحديث رواية ودراية، أو علم رواية الحديث وعلم دراية الحديث. وفي هذا جواب لسؤال ما هي أقسام علم الحديث.

مامعنى الرواية في الحديث

تعريف علم الرواية: هو القول الذي أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى الصحابي.

وهو ماعلم عن طريق الرواية.

علم الحديث رواية: “هو علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها”.

الفرق بين علم الحديث رواية ودراية

إذا أجبنا على سؤال ماهو تعريف علم الحديث رواية ودراية، يتبين لنا الفرق بين علم رواية الحديث وعلم الحديث دراية.

فعلم الحديث رواية قواعد هذا الباب تبحث في المنهج العلمي للرواية في أخذ الراوي للحديث الذي سماه العلماء “التحمل”. ثم في تبليغه الذي أطلقوا عليه: “الأداء”.

أما موضوع علم الحديث دراية يشتمل على

 ضبط الحديث، ونقل، ورواية، وتحرير ألفاظ ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابي أو التابعي. فإنه يبحث في هذا العلم عن روايتها وضبطها، ودراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث أنه صحيح أو حسن أو ضعيف، كما أنهم يبحثون في هذا العلم عن معنى الحديث وما يستنبط منه من الفوائد.

أهمية علم الحديث رواية

يمكن أن نلخص أهمية وفوائد علم الحديث رواية ودراية بما يلي:

  • يحقق بذلك غاية عظيمة جدا تقوم على “الصون عن الخلل في نقل الحديث وذلك بالمحافظة عليه كما ورد ونقله.
  • إنه يحقق بما بذل في شروحه من الجهود معرفة هذ الحديث الذي نريده أنه مقبول فنعمل به أو مردود فلا يعمل به، ويبين لنا معناه، وما يستنبط منه من الفوائد.
  • تلقي لنا الضوء على المنهجية الدقيقة التي اتبعها علماء الإسلام في تلقي الحديث وتبليغه، والروح الإيمانية العظيمة التي دفعتهم لبذل أقصى الجهود لحفظ الحديث ونشره، بغاية الأمانة والحيطة التي يريدها العلم.
  • قال الكرماني: إن موضوع علم الحديث: “ذات رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث أنه رسول الله”.

العلوم التي يشملها علم رواية الحديث:

يشتمل الباب على خمسة أنواع من علوم الحديث هي:

 آداب طالب الحديث – آداب المحدث – كيفية سماع الحديث وتحمله وضبطه- صفة رواية – الحديث وشرط أدائه -كتابة الحديث وكيفية ضبطة.

تعريف علم الحديث دراية:

يسمى أيضا “مصطلح الحديث” أو “علوم الحديث” أو “أصول الحديث” ويطلق عليه أيضًا “علم الحديث”.

أفضل التعريفات لهذا العلم هو تعريف الإمام عز الدين بن جماعة حيث قال: “علم بقوانين يعرف بها أحوال السند والمتن”

موضوع علم الحديث دراية: يبحث هذا العلم موضوع السند والمتن من حيث التوصل إلى معرفة المقبول من المردود.

الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية

 قد يستشكل البعض بأن موضوع هذين العلمين متداخل، لذا نبين الفرق بينهما:

  • علم الحديث دراية يوصل إلى معرفة المقبول من المردود بشكل عام أي بوضع قواعد عامة، وأما علم رواية الحديث فإنه يبحث في هذا الحديث المعين الذي تريده، فيبين بتطبيق تلك القواعد أنه مقبول أو مردود، ويضبط روايته وشرحه، فهو إذن يبحث بحثا جزئيا تطبيقيا.

أهمية علم الحديث

لم تعتن الأمم السابقة في نقل أخبارها بما عرف عند المسلمين من النقل والرواية بالإسناد والتحري في معرفة رجاله ودرجاتهم من العدالة والضبط، وأراد أن يحفظ الدين لما جعل هذا الدين خاتمة الرسالات والأديان، فاختص هذه الأمة بأن وفقها لحفظ كتاب ربها وصيانة حديث نبيها، فأبدعت لحفظ الدين والنصوص قواعد ومنهج علمي رصين للتثبت من النصوص المروية وتمحيصها.

من هو واضع علم الحديث دراية؟

واضع علم الحديث دراية كما يذكر العلماء هو محمد بن شهاب الزهري وذلك زمن الخليفة عمر بن عبد العزيز

علم الحديث رواية ودراية عند الشيعة

علم الرواية عند الشيعة: لا شك أن الشيعة لديهم كتب في رواية الحديث تعنى لبالنقل والرواة وطرق التحمل، لكن الشيعة لا يعتبرون أن جميع الصحابة عدول في الرواية، فلا يأخذون بمن ثبت عندهم فسقهم ولا ممن يرون أنه ممن عادى أهل البيت.

علم الدراية عند الشيعة: هو علم يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه وطرقه وتمييز الصحيح من السقيم منها، وما يحتاجه لمعرفة المقبول والمردود منها.

قد يهمكم المقال التالي: الوضع في الحديث.

You might also like