معلومات عن العمرة

تعريف العمرة 

أهم ما نستهل به مقالنا معلومات عن العمرة هو تعريف العمرة:

العمرة في اللغة: تعني الزيارة والقصد إلى مكان عامر، وسميت بذلك أنها تفعل بالعمر مرة.

والعمرة في الشرع : هي من العبادات التي يتقرب بها الانسان من ربه وهي قصد الكعبة لأداء النسك من طواف وسعي.

لكن هل يغني الحج عن العمرة: لا يغني الحج عن العمرة مع أنه يتضمن مناسكها.

ما هو حكم العمرة

إن أحكام العمرة من أهم المعلومات عن العمرة التي لابد من كل معتمر معرفتها.

أحكام العمرة للرجال والنساء هي سواء، مع بعض الفروق، سنبينها ونجيب عن السؤال: هل العمرة واجبة مرة في العمر، أم هي سنة؟ العمرة سنة مؤكدة في العمر مرة واحدة، وهذا قول الحنفية والمالكية، بدليل أنها لم تذكر في أحاديث أركان الإسلام، ولحديث النبي صلّى الله عليه وسلم: (يا رسول الله، أخبرني عن العمرة، أواجبة هي؟ فقال: لا، وأن تعتمر خير لك) وروى أبو هريرة (الحج جهاد والعمرة تطوع).

وهي عند الشافعية والحنابلة فرض مثل الحج لقوله تعالى: { وأتموا الحج والعمرة لله}، ولخبر عائشة رضي الله عنها قالت: (قلت: يا رسول الله، هل على النساء جهاد؟ قال: نعم، جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة)

أما تكرار العمرة: فهل يجوز تكرار العمرة في يومين متتالين أو في الشهر الواحد أو السنة الواحدة؟ لا بأس عند الشافعية والحنابلة والحنفية أن يعتمر في السنة مراراً بدليل (أن عائشة اعتمرت في شهر مرتين بأمر النبي صلّى الله عليه وسلم عمرة مع قرانها، وعمرة بعد حجها)، ولأن النبي صلّى الله عليه وسلم قال فيما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما).

أما المالكية فكرهوا تكرار العمرة في السنة، وقال النخعي: ما كانوا يعتمرون في السنة إلا مرة، ولأن النبي صلّى الله عليه وسلم لم يفعله.

شروط العمرة

يشترط حتى تكون العمرة فريضة أو سنة بحسب الخلاف أن يكون المعتمر مسلما، مكلفا(عاقلا بالغا)، حرا، يملك القدرة المالية والبدنية والأمنية.

فضل العمرة

من أحكام العمرة بيان فضلها ويظهر ذلك بمقارنتها بالحج في قوله تعالى: {وأتموا الحج والعمرة لله}، كما بين النبي صلى الله عليه وسلم فضلها فقال: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: (عمرة في رمضان تعدل حجةُ).

وجاء في حديث آخر:(الحجاج والعُمَّار وفد الله، إن دعوه أجابهم، وإن استغفروه غفر لهم).

ماهي أركان العمرة

كما أن أركان العمرة من المعلومات عن العمرة

أركان العمرة من أهم أحكم العمرة، وهي أربعة: الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة والحلق أو التقصير، وواجبات العمرة: الالتزام بالتقيد بالإحرام من الميقات.

سنن العمرة

من أحكام العمرة السنن التي يفعلها المعتمر وهي:

  • الاغتسال والتطيب قبل الأحرام مع ركعتي الإحرام
  • التلبية بعد الإحرام والإكثار منها، وصلاة ركعتي الإحرام
  • ركعتين بعد الطواف.

كم مدة العمرة في رمضان

الزمن الذي تستغرقه العمرة من بدايتها إلى نهايتها قليل جدا يقارب الساعتين .

كيفية أداء العمرة

نبدأ بالتساؤل: كيف أبدأ مناسك العمرة؟ وماذا يقول من نوى العمرة؟

يبدأ المعتمر بالإتيان بأحكام العمرة بأن يغتسل ويتطيب قبل الإحرام  وهذا من السنة للرجال والنساء، ويشرع بلبس لباس الإحرام ثم يصلي ركعتي الإحرام، ويحرم من الميقات ملبيا بالعمرة، والأفضل الإحرام من الجعرانة لأن النبي أحرم منها، وأهل مكة يُحرم من مكة، ثم يدخل مكة محرما فيطوف فيها طواف سبعة أشواط يبدأ من الحجر الأسود ويضطبع (الاضطباع أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر)، ويرمل في الأشواط الثلاثة الأولى، ويصلي ركعتي الطواف، ثم يسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة ثم يحلق أو يقصر فتتم بذلك العمرة.

كم عمرة اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم؟ أعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمرات وهي: عمرة مع حجته، وعمرة الحديبية، وعمرة القضاء، وعمرة الجعرانة،.

دعاء العمرة الطواف

إذا دخل المعتمر المسجد الحرام يدعو بما دعا به رسول الله  صلى الله عليه وسلم: إذا دخل قدم رجله اليمنى وقال: “بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم”.

العمرة للنساء

كما نتناول في مقالنا معلومات عن العمرة العمرة للنساء.

لابد من معرفة ما هي شروط العمرة للنساء التي نلخصها في النقاط التالية:

  • أن يكون معها زوج أو محرم: لحديث (لا تسافر المرأة ثلاثة إلا ومعها ذو محرم) وحديث (لا تحجن امرأة إلا ومعها زوج)،ويجوز عند الشافعية والمالكية الحج والعمرة مع رفقة مأمونة من الرجال فقط أو من النساء فقط، أو منهما، أو مع نسوة ثقات لا مع واحدة
  • أن لا تكون المرأة معتدة من وفاة أو طلاق، للأمر بعدم خروجهن من بيوتهن.

ماذا يجب على المرأة في العمرة

وفي بحثنا حول معلومات عن العمرة نلخص لكم ماذا يجب على المرأة في العمرة كما في النقاط التالية:

  • يستحب لها تقليم الأظافر والاغتسال للإحرام حتى لو كانت حائض أو نفساء، وذلك عند وصولها الميقات.
  • الإحرام من الميقات بلبس الإحرام (وهو لباسها المعتاد) والتلبية، وتصلي ركعتي الإحرام إن كانت طاهرة.
  • الطواف سبعة أشواط كالرجال ويشترط له النية الطهارة.
  • السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط
  • التقصير ثم التحلل وانتهاء العمرة.

وتخالف المرأة الرجل في أحكام العمرة في:

يشترط لها أن يكون معها زوج او محرم، وأن لاتكون معتدة من طلاق أو وفاة، ثم أنها لا تضطبع في الطواف ولا ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى.

مبطلات العمرة للنساء

هناك ممنوعات في العمرة كما في الحج هي محظورات الإحرام لا ينبغي على المعتمر فعلها، ومنها: قص الأظافر أو حلق الرأس وتقصيره، والتطيب والجماع، وقتل صيد البر، وتغطية الوجه للمرأة بالنقاب أو البرقع.

قد يهمك الاطلاع على مقال: أحكام زكاة الفطر

You might also like