معنى التفسير والتأويل، والفرق بينهما

في هذا الموضوع سنتحدث عن معنى التفسير والتأويل، والفرق بينهما وكل ما يتعلق بهما .

تعريف التفسير

التفسير في اللغة: يأتي التفسير في اللغة على عدة معان منها:

  •  هو الإيضاح والتبيين، وهو الإبانة والكشف، قال في القاموس: “الفسر: الإبانة وكشف المغطى كالتفسير، والتفسير كشف المراد عن اللفظ المشكل.
  • ويُطلق التفسير أيضاً على التعرية وهو راجع لمعنى الكشف.

التفسير في الاصطلاح: عرفه العلماء تعريفات كثيرة يرجع كلها إلى معنى واحد وإن اختلفت الألفاظ وأختار من هذه التعريفات:

  • تعريف أبو حيان في البحر المحيط بأنه: علم يبحث عن كيفية النطق بألفاظ القرآن، ومدلولاتها، وأحكامها الإفرادية والتركيبية، ومعانيها التي تُحمل عليها حالة التركيب، وتتمات لذلك.
  • وعرفه الزركشي بأنه: علم يُفهم به كتاب الله المُنَزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحكمه.
  • تعريف الزرقاني: علم يبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالته على مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشرية.

قد يهمك : تعريف القراءات السبع

التفسير والتأويل

تعريف التأويل

في اللغة: يأتي التأويل على معان:

  • معنى الرجوع، أوَّل الكلام تأويلاً وتأوَّله: دبَّره وقدَّره وفسَّره، والتأويل: عبارة الرؤيا كما ذكر صاحب القاموس المحيط وهو أحد معانيه اللغوية، فكأن المؤوِّل أرجع الكلام إلى ما يحتمله من المعاني.
  • التأويل مأخوذ من الإيالة وهي السياسة فكأن المؤوِّل يسوس الكلام ويضمه فى موضعه, كما ذكر الزمخشرى فى أساس البلاغة: “آل الرعية يؤولها إيالة حسنة”.

التأويل في الاصطلاح

يمكن أن نفرق في معنى التأويل بين السلف وبين المتأخرين.

فالتأويل عند السَلَف معنيان:

  • تفسير الكلام وبيان معناه، سواء وافق ظاهر اللفظ أو خالفه وعلى هذا يكون التأويل والتفسير  لفظين مترادفين، وهو ما ذهب إليه مجاهد وابن جرير الطبري بقوله: القول في تأويل قوله تعالى كذا وكذا” وبقوله: اختلف أهل التأويل في هذه الآية، يقصد أهل التفسير.
  • هو نفس المراد بالكلام، فإن كان الكلام طلباً فتأويله هو نفس الفعل المطلوب، وإن كان خبراً كان تأويله نفس الشيء المخْبَر به.

وعند التأويل عند المتأخرين من الفقهاء والمتكلمين والمحدثين فالتأويل عندهم جميعا هو

هو صرف اللفظ عن المعنى الراجح إلى المعنى المرجوح لدليل يقترن به، وهذا هو التأويل الذي يتكلمون عليه في أصول الفقه ومسائل الخلاف.

ولكي يكون التأويل مقبولا لابد من تحقق أمرين:

  •  احتمال اللفظ للمعنى الذي حمله عليه وادَّعى أنه المراد.
  •  أن يبيِّن الدليل الذي أوجب صرف اللفظ عن معناه الراجح إلى معناه المرجوح.

قال في جمع الجوامع وشرحه: التأويل حمل الظاهر على المحتمل المرجوح، فإن حُمِل عليه لدليل فصحيح، أو لما يُظَن دليلاً في الواقع ففاسد، أو لا شيء فلعب لا تأويل.

الفرق بين التفسير والتأويل

اختلفت أقوال العلماء في بيان بين معنى التفسير والتأويل، والفرق بينهما أذكر أهمها:

  • ­التفسير والتأويل بمعنى واحد فهما مترادفان. وهذا عند المتقدمين من علماء التفسير كمجاهد والطبري.
  • التفسير أعم من التأويل، وغالبا ما يُستعمل التفسير في الألفاظ، مثل بيان معنى (البَحيرة والسائبة والوصيلة) من ألفاظ القرآن. وغالبا ما يستعمل التأويل في الجمل والمعاني، كتأويل الرؤيا وهو قول الراغب الأصفهاني.
  • التفسير هو القطع بأن المراد من اللفظ هو هذا، والشهادة على الله أنه عنى باللفظ هذا، فإن جاء بدليل مقطوع به فصحيح، وإلا فهو تفسير بالرأي وهذا المنهى عنه، وأما التأويل فهو ترجيح أحد المحتملات بدون القطع بأن هذا هو مراد الله.
  • التأويل إخبار عن حقيقة المراد، والتفسير إخبار عن دليل المراد، أي أن التفسير بيان وضع اللفظ إما حقيقة أو مجازاً، مثل تفسير الصراط بالطريق، والصَيِّب بالمطر. أما التأويل فهو تفسير باطن اللفظ.
  • التأويل هو صرف الآية إلى معنى محتمل يتوافق مع السياق فيما قبلها وما بعدها، بما لا يخالف الكتاب والسُّنَّة من طريق الاستنباط. بينما التفسير هو الكلام في أسباب نزول الآية وشأنها وقصتها بتصرف.
  • التفسير ما يتعلق بالرواية، والتأويل ما يتعلق بالدراية”، وعلى هذا فالنسبة بينهما التباين وهذا الرأي هو ما رجحه صاحب كتاب التفسير والمفسرون.
  • التفسير بيان المعنى المستفاد من وضع العبارة، والتأويل هو بيان المعنى المستفاد بطريق الإشارة. فالنسبة بينهما التباين، وهذا هو المشهور عند المتأخرين.

قد يهمك : تعريف مقاصد الشريعة الاسلامية

آراء العلماء في التفسير والتأويل

اختلف العلماء حول معنى التفسير والتأويل، والفرق بينهما وقد نقل السيوطي في الاتقان والزركشي في البرهان اراء العلماء في التفسير والتأويل وكان

  • قول الراغب الاصفهاني بان التفسير يحمل معنى اعم من التأويل ويستعمل التفسير في الالفاظ ومفرداتها اما التأويل فيستخدم في المعاني والجمل والتفسير يختلف عن التأويل ايضا في انه لا يستعمل للكتب الالهية فقط وانما لمختلف الكتب الاخرى اما التأويل فهو للكتب الالهية .
  • قول الماتريدي في الاختلاف بين التفسير والتأويل ان التأويل ترجيح احتمالات دون القطع والشهادة على الله اما التفسير فهو القطع على ان المراد من كلمة معينة او اللفظ هذا اي الشهادة على الله انه عني باللفظ هذا اي وجود دليل مقطوع به .
  • رأي ابو حيان ان التفسير هو هذا العلم الذي يبحث في كيفية نطق كلمات والفاظ القرآن الكريم ومعانيه واحكامه ومدلولاته .
  • وقد قال البغوي والكواشي ان التأويل هو ان تكون الكلمة تحمل معنى موافق لما قبلها وما بعدها بحيث لا يخالف الكتاب والسنة من خلال الاستنباط.
  • وقد قال ابو نصر القشيري ان التفسير يعد سماع واتباع اما التأويل فهو استنباط والذي لا يحمل الا معنى واحدا فانه يحمل عليه اما الذي يحتمل معنيين يحمل على الظاهر اذا وضع لمعان ويحمل على الجنس اذا وضع لمعان متماثلة.
  • وقد قال الاصبهاني ان التفسير هو بيان لمعاني القرآن بحيث يكون اعم من ان يكون بحسب اللفظ او بحسب المعنى الظاهر.
  • قال ابو طالب التغلبي ان التفسير هو بيان اللفظ حقيقة او مجازا فمثلا كأن يفسر الصيب بالمطر اما التأويل فهو تفسير باطن اللفظ فالتأويل يخبر عن حقيقة المراد اما التفسير يخبر عن دليل المراد ففي قوله تعالى : “ان ربك لبالمرصاد ” هنا اذا قمنا بتفسيره فسيعني ان المرصاد فعال منه اما عندما نأتي في تأويله فانه يراد به التحذيير من التهاون بأمر الله ومن هنا فان قاطع الادلة يتطلب معرفة المراد منه.
  • ولكن ابو عبيد وبعض العلماء كان لهم رأي آخر حول ذلك فقد رأى ان التفسير والتأويل يحملان نفس المعنى فكلاهما يفيد معنى البيان والتوضيح.
آراء العلماء في التفسير والتأويل

خصائص التفسير والتأويل

هناك بعض الخصائص في معنى التفسير والتأويل، والفرق بينهما

اولا : خصائص التفسير وهي :

  • يعتبر التفسير الاتباع والسماع.
  • التفسير متعلق بالرواية.
  • الهدف من التفسير هو بيان معاني القرآن الكريم والمراد منها.
  • يستعمل التفسير على الاغلب في المفردات والالفاظ..
  • يبين التفسير وضع اللفظ حقيقة او مجازا.

وهناك بعض الخصائص للتأويل وهي :

  • ان التأويل يتعلق بالدراية.
  • يعتبر موطن التأويل في الجمل والمعاني.
  • يعتمد التأويل على الترجيح ولا يوجد قطع فيه.
  • التأويل يفسر باطن اللفظ ويعبر عن حقيقة المراد به.
خصائص التفسير والتأويل

ما هي ضوابط التأويل ؟

وللتأويل عدة ضوابط سنتعرف عليها فيما يلي :

  • لابد ان يكون معنى الكلمة مما تم استنباطه من النص مما قبلها وما بعدها وما تدل عليه اللغة فالتأويل لا يمكن الاعتداد به اذا لم يكن مقترنا باللغة ومتوافقا معها .
  • ان يكون الشخص الذي يقوم بالتأويل ملما باللغة بشكل جيد وملما بمعاني الالفاظ .
  • سلامة عقيدة المؤول وقدرته على استلهام معاني دقيقة يعجز عنها المفسر الذي يتوقف عند حدود المعاني المتبادرة في الذهن.
  • ان يكون المؤول واضح الانسجام مع التصور القرآني في الاقرار بمعاني القرآن وعقيدته .
You might also like