مكونات الخرسانة المطبوعة- مميزاتها وعيوبها

اسأل مقاولك عن أجدد التصاميم والأشكال التي يتم تحسين ديكورات الأرضيات بها، إن مكونات الخرسانة المطبوعة تساعدها على الثبات أكثر والتماسك على الأسطح وهذا ما يؤهلها للاستخدام في مناطق كثيرة، منها الأرضيات الداخلية وفي تصميم الممشى السياحي ومشايات الحدائق التي تتخلل الأراضي المزروعة بالأعشاب والنباتات المختلفة، حتى إن الأفراد الذين يحبون بناء أحواض الأزهار من الأسمنت يمكنهم تغيير شكل السطح الخارجي لها ليبدو ذو واجهة أفضل وطبيعية لأقصى درجة بأشكال تشبه الأخشاب أو الطوب الأحمر من خلال طباعة هذه التصاميم الراقية عليها أثناء عمل الباطون. وفيم يلي سنذكر لكم كل مكونات الخرسانة المطبوعة ومعلومات أخرى عنها.

قد يهمك: ما هي الخرسانة المطبوعة- ستامبد كونكريت

مكونات الخرسانة المطبوعة- مميزاتها وعيوبها

يتسائل البعض هل تختلف مكونات الخرسانة المطبوعة عن مكونات الخرسانة العادية؟، في الواقع لا يوجد إختلاف نهائيًا بين كلا النوعين لكن يكمن الفرق بينهما في أسلوب التنفيذ فالخرسانة العادية تجرى في كثير من نواحي البناء ولا تحتاج فقط سوى القدرة على عمل الخلطة الخرسانية بالشكل الصائب، هذا ما يقوم به العامل لتمكين خرسانة قوية للبناء حتى لا يكون معرضًا للهدم أو الصدوع أو أي أمور سلبية أخرى تتخلل البنية التحتية له. أما الخرسانة المطبوعة stamped concrete فهي سهلة العمل إلى جانب أنها تحتاج لأيدي عاملة ماهرة في ملئ القوالب بالخرسانة وعمل الطباعة المطلوبة للأشكال الخرافية على الأرضيات والحوائط.

قد يهمك: كونكريت أرضيات وجدران- أصل الفخامة

أين أجد قوالب الخرسانة المطبوعة

وبعد أن عرفت أن مكونات الخرسانة المطبوعة عبارة عن ركام وخليط الرمال مع الأسمنت ومقدار مناسب من الماء، أصبح الآن لابد أن تتعرف على الخطوات التالية للحصول على خرسانة مطبوعة احترافية لمشروعك العقاري، والخطوة التالية لك يجب أن تكون عبارة عن البحث المتواصل حول شركات تقديم خدمة صيانة الأسطح بأشكال ستامب كونكريت، هناك الكثير من الشركات المصرية التي أصبحت تهتم بهذا العمل المربح والذي لا يكل العملاء من طلبه باستمرار، ربما كانت بداية استخدام ستامب كونكريت في دول أخرى خصوصًا الدول الأوروبية، إلا أن الدول العربية لم تترك لهم الفرصة لاحتكار هذه المهنة وتم ممارستها على مدار السنوات الحالية لاستغلالها كمشروع اقتصادي ممتاز، وحاليًا الشركات داخل مصر ولبنان والسعودية تهتم باستيراد قوالب الخرسانة المطبوعة من الخارج لتقديم أفضل خدمة للعملاء المحليين.

أشكال الخرسانة المطبوعة

إن مكونات الخرسانة المطبوعة ملائمة لدرجة قصوى لإكساب الخرسانة السمك والملمس المناسبين لعمليات الطباعة والنقش على الأسطح، وبالتالي يمكن تحويل المساحات الأسمنتية المستوية إلى مكعبات من الأنماط الفنية المثالية، يمكنك أن تحول أرضيتك للوحة خلابة تهتف للجميع بأن يتمعنو في النظر إليها، هذا لأنه لا يتوقف إجراء الخرسانة المطبوعة عند مرحلة الختم فقط، وإنما يمكن إضافة مكسبات لون إليها لزيادة فخامتها وتحسين ظهورها. وبخصوص تلوين هذا الغلاف الخرساني المطبع فإنه يوجد شرط أساسي لتنفيذ هذه العملية وهو إضافة دهان خرسانة مطبوعة داخل خلاط الخرسانة الدوار قبل صبها في الحفرة المخصصة لها، وبتلك الطريقة سيكون دهانك متكامل لن تحتاج إلى رش اللون في كل المساحات وإرهاق نفسك بل ستكون قادرًا على سكب خرسانة ملونة بالكامل دفعًة واحدة للدخول على الخطوة التالية مباشرًة ألا وهي التختيم. لكن هناك خطوة أخرى شائعة في هذه الأعمال وهي إضافة لونين معًا للخرسانة أحدهما يضاف على هيئة مسحوق للقاعدة الخرسانية أما اللون الآخر ( الثانوي ) فهو يضاف بعد التلوين باللون الأساسي لإبراز الشكل الجمالي لأنماط الأحجار أو أي أنماط أخرى قام العميل باختيارها.

معلومات عن الخرسانة المطبوعة

وبعد أن عرفت ما هي مكونات الخرسانة المطبوعة أصبح من اللازم ذكر أهم المعلومات حول الخرسانة المطبوعة للإحاطة الكاملة بخصائص تلك الخرسانة وأهميتها، وإليك بعض المعلومات الضرورية عنها فيم يلي:

  • إن التشطيب الذي سيعالج لك خصائص أسطح بنائك بصورة نهائية هو تطبيق الخرسانة المطبوعة لأن من مميزاتها الصلابة، وتعدد الفورمات التي يمكن تنصيبها على الأسطح وتزيينها بها، وخصائصها المضادة للظروف الجوية الغير مناسبة كالأمطار والعواصف إلخ.
  • تنفيذ الخرسانة المطبوعة على متر مربع من الأراضي سيكلف العميل مبلغ بسيطً من المال مقداره يتراوح بين 30-40$، وهذا مناسبًا للغاية وموفر للمال.
  • قوالب الخرسانة المطبوعة في الغالب تصنع من مواد عالية المرونة أو عالية الصلابة مثل: خام البوليثيرن أو خام الحديد.
  • من عيوب الخرسانة المطبوعة أنها تتطلب عمل دورات إعادة عزل لها بانتظام.

ما هي الخرسانة المطبوعة stamped concrete؟

هي أسلوب عصري  يستخدم في تحويل نظام الأرضيات الخرسانية إلى أنظمة الخرسانة المختمة والتي تتضمن عمليات دك القوالب فوق سطح الأسمنت بعد تسويته في الموقع، ليكون قادرًا على اتخاذ أشكال طبق الأصل من الأحجار الطبيعية وبأسعار تناسب الأفراد.

فواصل الخرسانة المطبوعة

يتم إنشاء فواصل على الخرسانة المستوية بحيث تتخذ أشكالًا تشبه البلاط أو السيراميك المتراصة بجوار بعضها البعض وهذه المسافات بين كل قالب والآخر مفيدة وضرورية لتخفف العبء على المادة وتساعدها على التمدد، وهذه الخطوة من أساسيات صب الخرسانة الملونة حتى تكون بالمتانة والقوة التي ينتظرها العميل من فني تنفيذ الخرسانة المختومة.

خطوات تنفيذ أرضيات خرسانة مطبوعة

يمكن اختصار مراحل تنفيذ الخرسانة المطبوعة في عدة نقاط وهي:·         يتم استعمال أرضية الدفان كقاعدة أساسية لصب فوقها الخرسانة المراد طباعتها بالأشكال والتصاميم المختلفة. ·         يحرص الفني على الدقة في التنفيذ لتفادي حدوث هبوط للخرسانة مستقبلًا.·         يتم السكب المتساوي للخرسانة على الأرضية بالكامل بحيث يكون هناك تجانس في توزيع الأسمنت الرخو.·         يتم منح الخرسانة نوعًا من الأناقة والفخامة برش الألوان الصناعية فوقها والتي تكون على هيئة مسحوق دقيقي مع مراعاة أن تكون الخرسانة في حالتها الطرية أي قبل الجفاف.·         يتم إضافة مادة أخرى تساعد على منح القوالب مرونة عالية فوق الخرسانة ليتم نزعها بسهولة من عليها ولإبراز التصميم.·         يتم استعمال الختامات للطباعة فوق الخرسانة ويترك الموقع 3 أيام على الأقل ثم يتم الرجوع إليه لعمل غسيل للخرسانة المنقوشة بواسطة المكانس التقليدية.

أعمال الخرسانة المطبوعة stamped concrete

وبعد شرح الخرسانة المطبوعة بقي عليك أن تعرف أنه لابد من الاهتمام بأهم مرحلة من مراحل عمل الخرسانة المختومة stamped concrete وهي دهان الخرسانة المطبوعة بمركب خاص بعمل التشميع للأرضية المنقوشة، وهذه المادة هي الأصل في ظهور أرضيات الخرسانة المطبوعة بهذا المظهر اللامع الذي يتلألأ أسفل شعاع الشمس، وهي أيضًا لها دور في وقاية الحجر من سلبيات المناخ الغير مناسب والتغيرات الجوية وتساعد في زيادة العمر الافتراضي للأرضية، هذا لأن المادة تعمل كعازل فوق الباطون المطبع.

You might also like